صحة وتغذية

المغربي منصف السلاوي يؤكد إمكانية تطوير لقاح ضد « كورونا » قبل نهاية 2020

قال منصف السلاوي، العالم الأمريكي من أصل مغربي، إن الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على تطوير لقاح لفيروس « كورونا » المستجد مع نهاية العام 2020.

جاء ذلك في كلمة لمنصف السلاوي خلال عملية تعيينه رسمياً من قبل الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض اليوم الجمعة، إلى جانب الجنرال الأمريكي جوستاف بيرنا للإشراف على عملية إيجاد لقاح لفيروس « كورونا » المستجد.

وشكر العالم الأمريكي من أصل مغربي الرئيس ترامب قائلاً: « إنه لشرف عظيم أن أحظى بخدمة بلدي وخدمة العالم في هذه الظروف الاستثنائية »، مشيرا إلى أن عملية « Warp Speed » لتسريع جهود تطوير اللقاح أهدافها واضحة.

وأكد منصف السلاوي أن العملية الأمريكية لتطوير اللقاح « تنطوي على مصداقية عالية وتحديات جمة، وأنا واثق بأن فريقنا على أتم الاستعداد لإنجاح المهمة وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك ».

الخبير المغربي في تطوير اللقاحات كشف أنه اطلع مؤخراً على بيانات من إحدى التجارب السريرية الواعدة لتطوير اللقاح، وزاد: « هذه البيانات جعلتني أشعر بأننا قادرون على التوصل إلى مئات الملايين من الجرعات مع نهاية 2020 ».

وأورد منصف السلاوي، في تصريحه، أن « فريق عملنا يركز أيضا على تسريع تطوير اللقاح لعلاج المصابين بالفيروس، بالإضافة إلى تطوير آليات جديدة على مستوى الفحوصات ».

وذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة مركزة على دراسة 14 لقاحا محتملا ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن بلاده ستسهم في توزيع أي مصل ناجح حال تطويره في أي دولة أخرى.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة أمام البيت الأبيض، إن إدارته تتطلع إلى أن يتم تطوير اللقاح الناجح ضد فيروس كورونا المستجد حتى نهاية العام الحالي وربما أسرع.

وأوضح أن السلطات الأمريكية تركز اهتمامها حاليا على 14 لقاحا محتملا ضد الفيروس، مشيرا إلى أنها تعمل على تقليص هذه القائمة لحصر الأمصال الأكثر نجاعة.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن حكومة البلاد تنوي الاستثمار في كل اللقاحات المرشحة الأساسية، مؤكدا مع ذلك أن الولايات المتحدة ستساعد في مجال توزيع أي لقاح فعال في حال تم تطويره في أي دولة أخرى.

Afficher plus

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page
Fermer
Fermer